بعد “الانقلاب”.. تونس إلى أين؟ ما حصيلة شهر من قرارات ليلة 25 يوليو

بحلول الخامس والعشرين من شهر أغسطس يكون قد مر شهر كامل على القرارات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد. قرارات وصفها أغلب خبراء القانون الدستوري بالانقلاب، بينما اختلف السياسيون في تونس بين من يراها انقلابا ومن يراها خطوة تصحيحية ومن ذهب إلى أنها قفزة إلى المجهول لن تزيد الوضع في البلاد إلا غموضا.

ومع انتهاء مهلة الشهر التي حددها لقراراته الاستثنائية، فاجأ الرئيس قيس سعيد التونسيين بالتمديد حتى إشعار آخر، لتصبح بذلك هذه القرارات بلا سقف زمني، وتفتح صنبور الأسئلة والتكهنات. وفي مقدمتها السؤال عن حصاد “حركة” قيس سعيد ومآلاتها وأفقها، ومستقبل البلاد على ضوئها.

فما حصيلة شهر من قرارات ليلة 25 يوليو الماضي؟ وما تداعياتها؟ ولماذا قام الرئيس بتمديد القرارات الاستثنائية التي اتخذها قبل شهر؟ وما خلفيات هذا التمديد؟ هل هو مؤشر على ارتباك أو حتى فشل الرئيس في تدبير مرحلة ما بعد “الانقلاب الدستوري” أم العكس؟ وإلى أين تسير تونس؟

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،