بعد أبو تريكة.. ناشطون ورياضيون عرب ينتقدون “الكيل بمكيالين” بعد عقوبات الفيفا ضد روسيا وتجاهل إسرائيل محمد أبو تريكة تعاطفا مع غزة

اعترض ناشطون وإعلاميون رياضيون عرب على ازدواجية المعايير وسياسة “الكيل بمكيالين” التي يتعامل بها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA) بعد فرضه عقوبات على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، مقابل تجاهله لما فعلته وتفعله إسرائيل منذ احتلالها فلسطين واعتدائها على الدول العربية المجاورة.

ونشر الفيفا عبر موقعه الرسمي أمس الثلاثاء بيانا قال فيه إن جميع الفرق والمنتخبات الروسية ستحرم من المشاركة في جميع المسابقات الرياضية حتى إشعار آخر، مضيفا “كرة القدم موحدة، نتضامن مع جميع المتضررين في أوكرانيا، نأمل أن يتحسن الوضع بشكل كبير وسريع بحيث تصبح كرة القدم مرة أخرى قوة دافعة للوحدة والسلام بين الناس”.

وكان نجم كرة القدم المصرية السابق محمد أبو تريكة أول المعلقين على قرار الفيفا، إذ قال في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر “قرار منع الأندية الروسية والمنتخبات من المشاركة في كافة البطولات لازم يكون معه منع مشاركة الأندية والمنتخبات التابعة للكيان الصهيوني لأنه محتل ويقتل الأطفال والنساء في فلسطين منذ سنين ولكنكم تكيلون بمكيالين”.

بدوره، كتب المعلق العماني خليل البلوشي في منشور على صفحته بموقع فيسبوك “يا لها من سياسة قذرة لعالم غير سوي ويكيل بمكيالين، في الوقت الذي كان الاحتلال يرتكب فيه المجازر بحق أهلنا في فلسطين وتُقصف البيوت فوق رؤوس ساكنيها، كانوا يقولون لنا: لا تخلطوا السياسة بالرياضة”.

أما المراسل الرياضي في قنوات “بي إن سبورتس” حسين ياسين فغرد مستنكرا قرار الفيفا “يوما ما كانت إسرائيل تجتاح عاصمة بلدي لبنان وكانوا يلعبون المونديال دون أن يرف لهم جفن لو بكلمة”.

من ناحيته، قال الكاتب والناشط المصري سامح عسكر “في مجازر إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني لم تعاقب الفيفا دولة الكيان بدعوى أنه خلط السياسة بالرياضة، لكن فور هجوم روسيا على أوكرانيا انتفض الفيفا وأصدر عقوبات على الروس، رغم أن ضحايا قصف إسرائيل لغزة أكبر.. موقف فاضح يدل على عنصرية قادة العالم والفيفا لصالح العرق الأبيض”.

المصدر : وكالة سند

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رقيب وصواريخ المقاومة تدك غلاف غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل رقيب احتياط في معارك شمال قطاع غزة، وفي حين تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها ومنها إطلاق صواريخ على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، تستعد قوات الاحتلال لشن عمليات في بيت لاهيا شمالي القطاع.