بحبس وتدوينة وبلاغ.. قضية “قتيل الأقصر” تعود للواجهة

إسطنبول/ الأناضول

عادت قضية مقتل الشاب “عويس الرواي” في صعيد مصر (جنوب)، إلى الأضواء، بعد زخم صاحب تشييع جثمانه نهاية الأسبوع الماضي، وذلك إثر حبس صحفية على ذمة تحقيق، وتقديم بلاغ ضد مرشح رئاسي سابق كتب تدوينة لاذعة ضد “السلطة”.

** حبس

قررت نيابة أمن الدولة في القاهرة، الأحد، حبس الصحفية بسمة مصطفى 15 يوما على ذمة التحقيق، بعد يوم واحد من اختفائها في (محافظة) الأقصر (جنوب)، وفق ما أورده الموقع الإلكتروني لـ”المنصة” (خاص)، الذي تعمل به بسمة.

وأضاف أن بسمة “سافرت إلي الأقصر للعمل على تغطية ميدانية لأحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها قرية العوامية بين الأهالي والأمن، إثر مقتل المواطن الراوي (38 عاما) على يد قوات اﻷمن، اﻷربعاء 30 سبتمبر/ أيلول (الماضي)، خلال محاولتهم القبض على أخيه”.

وكان المقاول المعارض، محمد علي، وهو موجود في إسبانيا، دعا المصريين إلى المشاركة في احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم، منذ 20 سبتمبر، لتخرج مظاهرات محدودة في قرى، منها قرية “الرواي”.‎

** تدوينة

ضمن زخم أثاره مقتل “الرواي”، كتب حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، الجمعة، تدوينة لاذعة، عبر “فيسبوك”، ضد النظام.

وقال صباحي: “عويس الراوي.. شهيد الكرامةـ سلطة مصابة بضمور العقل السياسي وتضخم العضلات الأمنية تستفز بركان الغضب المكتوم لينفجر”.

وتقدم سمير صبري، وهو محامٍ معروف بتقديم بلاغات ضد معارضين، السبت، ببلاغ إلى النيابة بحق صباحي، متهما إياه بـ”التطاول على الدولة والنظام الحاكم”.

وجاءت تغريدة صباحي بعد فترة صمت لافتة عن معارضته للنظام علنا، وقد أثارت “هجوما” ضده من مؤيدين للنظام، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

** قصيدة

وذكرت تقارير صحفية معارضة أن أحد شعراء الصعيد كتب قصيدة يرفض فيها ما حدث لـ”الرواي”، بعنوان “ليه يوم قتلي يكون عيدك”.

** احتجاج

ونشر مغردون مصريون، الأربعاء، مقاطع مصورة لاشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن؛ احتجاجا على مقتل “الراوي”، بسبب اعتراضه على اعتقال والده وشقيقه.

وإثر ذلك استخدم معارضون للنظام هذه الواقعة في الدعوة إلى الخروج في مظاهرات تطالب برحيل النظام، غير أنها لم تجد استجابة واسعة.

** تحقيق

وبدأ فريق من النيابة العامة، الخميس، تحقيقا لمعرفة “أسباب وفاة الراوي”، بعد يوم من تشييع جثمانه، وفق تقارير إعلامية محلية.‎

وقالت إنه خلال ضبط عدد من “الخارجين عن القانون ومثيري الشغب خلال تظاهرة غير مرخصة بإحدى قرى الأقصر قام شاب يدعي عويس الرواي بمقاومة السلطات واستخدام العنف مما دفع أحد ضباط الحملة الأمنية لمواجهته وإطلاق الرصاص عليه، قبل أن يلقى مصرعه فورا”.

شاهد أيضاً

غزة تنزف….

غزة اليوم هي عضو الأمة الأشدّ نزيفا من بين كثير من الأعضاء التي لا تزال تنزف من جسد المسلمين، ومخايل الخطر تلوح في الأفق على المسجد الأقصى، الذي يخطط المجرمون لهدمه، أو تغيير هويته وتدنيسه، ولا يمنعهم من ذلك إلا الخوف من بقايا الوعي والإيمان في هذه الأمة أن تُسبب لهم ما ليس في الحسبان.