انسحاب مخترعة كويتية من “إكسبو دبي” بعد إعلانه عن الاحتفال بـ”اليوم الوطني لإسرائيل”

قررت المخترعة والمهندسة الكويتية جنان الشهاب إلغاء مشاركتها رسمياً في معرض “إكسبو دبي 2020″، بعد نشر إعلان على حساب المعرض يدعو للاحتفال بما يسمى “اليوم الوطني لإسرائيل”.

وكان حساب “إكسبو دبي” قد وضع صورة عبر خاصية “الستوري” على موقع “إنستغرام” لجناح إسرائيل في المعرض مع عبارة “لنحتفل مع إسرائيل”، لترد شهاب عبر خاصية الستوري بالقول “And Unfollow”، وتابعت: “وأعلن انسحابي من الإكسبو”.

ولقي انسحاب الشهاب من المعرض، الذي يمثل أحد أبرز أوجه التطبيع الإماراتي- الإسرائيلي، إعجاب كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن فخرهم واعتزازهم بتمسك الكويت بمواقفها الثابتة الرافضة للتطبيع مع الاحتلال.

وجاء انسحاب المهندسة الحائزة على عدة جوائز دولية، بعد أيام من انسحاب لاعب المنتخب الكويتي للتنس محمد العوضي، الذي انتشرت صوره في شوارع الكويت تقديراً وتثميناً لدوره في رفض التطبيع.

وجنان الشهاب هي مهندسة ومخترعة كويتية حازت على ثلاث ميداليات ذهبية من منظمات عالمية تُعنى بالاختراعات في مجال الخلايا الكهرومغناطيسية لبث الكهرباء اللاسلكية عن بعد، بعد أن شاركت في معرض تقني أقيم في روسيا، في 2021، كان فيه تمثيل لـ 30 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وحصل اختراعها هذا على رقم إيداع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي في مجال الخلايا الكهرومغناطيسية لبث الكهرباء اللاسلكية.

والشهاب أيضا حاصلة على جائزة أفضل 10 مهندسات على مستوى الكويت عام 2015، وكذلك على جائزة الشخصية الابتكارية من المجلس الأعلى للتخطيط عام 2016، والمركز الأول في جائزة المهندسة اليافعة على مستوى المهندسات العربيات في الأردن عام 2017، والمركز الأول في جائزة الدولة للتميز، والإبداع في مجال العلوم، والتكنولوجيا في عام 2018.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".