الراصد اليومي 16-11-2019


نشرة يومية خاصة بـ مكتب هيئة علماء فلسطين في الخارج، تتضمّن إيجاز بآخر المستجدات السياسية وأبرز القضايا، على الساحة الفلسطينية والإسلامية والدولية.

🔷 إيجاز بأهم الأخبار:

🔸 قصفت طائرات الاحتلال “الإسرائيلي” فجر اليوم عدة مواقع تابعة للمقاومة شمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بين المواطنين. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال؛ “خلال ساعات الليلة الماضية، أغارت مقاتلات حربية على عدد من الأهداف التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، ردًّا على إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة باتجاه بئر السبع الليلة الماضية”. وأضاف؛ “تتحمل حماس مسؤولية ما يجري في قطاع غزة أو ينطلق منه”.
🔸 نشرت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، مشاهد لهروب المستوطنين إلى الملاجئ والأماكن المحصنة، بعد انطلاق صفارات الإنذار في مدينة بئر السبع. ونقلت (القناة 13) العبرية، إصابة ثلاثة مستوطنين. وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال أن القبة الحديدية، اعترضت صاروخين في سماء بئر السبع.
🔸 صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، بأغلبية ساحقة لصالح تجديد تفويض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) رغم الضغوط الأمريكية. وكانت الولايات المتحدة و”إسرائيل” قد سعتا على مدى الأشهر الماضية من أجل تغيير قواعد التفويض الممنوح للأونروا الذي يتم التصويت عليه كل ثلاثة أعوام.
🔸 واصلت قوات النظام السوري بمشاركة من الطائرات الحربية الروسية قصف مناطق مختلفة في محافظة إدلب، بينما تدور اشتباكات على محاور عدة في ريف إدلب الجنوبي، وفي ريف اللاذقية الشمالي، وسط محاولات مستمرة من قِبل قوات النظام للتقدّم في المنطقتين،من دون أن يتضح ما إذا كانت هذه المحاولات تعكس قراراً باستئناف العملية العسكرية البرية، أم هي مجرد محاولات للضغط وتحسين التموضع الميداني لقوات النظام.

🔷 أبرز القضايا المتداولة هذا اليوم:

🔸 الاحتلال يعترف بارتكاب مجزرة عائلة السواركة عن طريق “الخطأ”!

اعترف جيش الاحتلال “الإسرائيلي” بقتله عائلة فلسطينية من 8 أفراد بقصف منزلها في قطاع غزة عن طريق “الخطأ”، وقالت وسائل إعلام عبرية، الجمعة، أن الجيش “الإسرائيلي” ” قدَّر أن المبنى في دير البلح كان خاليًا ولم يدرك أنه كانت تسكنه عائلة”. وأضاف الجيش “أنه يحقق في الغارة التي وقعت قبل ساعات قليلة من بدء سريان وقف إطلاق النار في قطاع غزة صباح الخميس”. وتابع “نحن على دراية بـ “الادعاء!!” بأن أشخاصا غير مسلحين “أصيبوا” وسط قطاع غزة ونحن نحقق في ذلك”.
من جانبه طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إسرائيل بـ “التحرك العاجل لإجراء تحقيق بمقتل ثمانية فلسطينيين” من عائلة واحدة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، جراء غارة جوية شنتها طائرات الاحتلال.
وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، اليوم السبت، خلال إحاطة إعلامية بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك: “إن غوتيريش يدين أي هجمات تستهدف المدنيين، وإن مقتل العائلة الفلسطينية يُعد مأساة”!!

🔸 تفجيرات ساحات التظاهر بالعراق: أسلوب جديد للقمع
“موجز تقرير على صحيفة العربي الجديد”

أثارت التفجيرات التي طاولت ساحات التظاهر في بغداد وذي قار، ليل أمس، موجة قلق شديدة لدى المتظاهرين الذين حذروا من منعطف خطير وأسلوب جديد لقمع التظاهرات، أعادت معها الحديث عن “الطرف الثالث” الذي تروج له الحكومة وأحزاب داعمة لها منذ أيام حول الجهة التي تقف خلف قتل المتظاهرين وتسعى لنشر الفوضى. وضربت تفجيرات متعاقبة ليل أمس ساحات التظاهر في بغداد وذي قار، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين.
موجة التفجيرات هذه أثارت قلق المحتجين الذين حذروا من محاولات لإنهاء التظاهرات عن طريقها. وقال الناشط المدني غسان العلي، إن “التفجيرات تؤشر إلى وجود استراتيجية جديدة لقمع التظاهرات وإنهائها عبر هذه التفجيرات”. وأكد أن “المتظاهرين بدأوا صباح اليوم عمليات مسح شامل لساحات التظاهر بحثا عن وجود أي عبوات أو أجسام غريبة قد تكون متفجرات أدخلت إلى الساحات”، داعيا المتظاهرين إلى أخذ الحذر.
من جهته، اعتبر عضو التيار المدني، وعد علي، التفجيرات بأنها “لمسات مليشياوية حزبية”، مبينا أن “الحكومة مطالبة بتوضيحات”. واعتبر أن “الطرف الثالث الذي تروج له الحكومة هو محاولة التنصل من مسؤولية الدم والقمع، والحقيقة أنه لا يوجد طرف ثالث”، على حد تعبيره.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.