الجيش الحر” يسيطر على قريتين شمال سوريا واستعدادات لعملية مع تركيا ضد الأكراد في تل رفعت

المصدر: وكالات

أعلن تنظيم “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا أن قواته سيطرت اليوم السبت على قريتي مرعناز والمالكية شمال سوريا، وسط أنباء عن عملية مشتركة للجانبين ضد المسلحين الأكراد بتل رفعت.

أردوغان: سنسلم جميع الأراضي السورية إلى أصحابها الحقيقيين مقتل ضابط تركي وإصابة آخر جراء هجوم لمسلحي “وحدات حماية الشعب” في سوريا

وقال “الجيش الوطني السوري”، الذي تشكل فصائل “الجيش السوري الحر” هيكله العسكري، في بيان له، إن عناصره “حرروا” مرعناز والكالكية نتيجة اشتباكات مع “وحدات حماية الشعب” الكردية التي كانت تسيطر على القريتين الواقعتين في محافظة حلب.

وفي هذا السياق، ذكر مصدر مقرب من “الجيش السوري الحر” أن فصائله تستعد وبالتعاون مع الجيش التركي “لشن عملية عسكرية خلال الساعات المقبلة في مدينة تل رفعت، عقب اجتماع طارئ عقدوه قبل قليل”.

وأضاف المصدر أن قوات “الجيش التركي وفصائل الجيش الحر بدأت بقصف مواقع الأكراد في تل رفعت تمهيدا للعملية العسكرية المرتقبة”.

كما أشار المصدر إلى أنه “تم البدء بإزالة السواتر الترابية التي تفصل قوات الجيش التركي والجيش السوري الحر عن المسلحين الأكراد”.

هذه التحركات تأتي بعد الإعلان عن مقتل ضابط تركي وإصابة آخر، في وقت سابق من السبت، جراء هجوم شنته “وحدات حماية الشعب” الكردية في منطقة عفرين شمال سوريا انطلاقا من مدينة تل رفعت.

وتسيطر تركيا والقوات الموالية لها من تنظيم “الجيش السوري الحر” على مناطق واسعة بمحافظة حلب شمال سوريا، نتيجة عمليتي “درع الفرات”، التي نفذت في 24 أغسطس 2016 ضد “داعش”، و”غصن الزيتون” الجارية منذ 20 يناير من العام 2018 ضد “وحدات حماية الشعب” الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية.

وأكدت الحكومة التركية بصورة متكررة عزمها على مواصلة أنشطتها العسكرية في سوريا، للقضاء على التهديدات النابعة منها للأمن التركي، خاصة من باقي أراضي حلب وكذلك شرق الفرات الخاضعة لسيطرة “وحدات حماية الشعب”.

شاهد أيضاً

غزة بين “عقيدة بايدن” وخطة نتنياهو

بعيدًا عن تداعيات قرار مجلس الأمن الذي صدر أخيرًا، مطالبًا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والشرخ الذي أظهره في العلاقة بين الإدارة الأميركية، وحكومة بنيامين نتنياهو في إسرائيل، يحسن بنا أن نعود خطوتَين إلى الوراء لمحاولة فهم طبيعة ذلك الخلاف.