الجزائر ومصر وتونس والمغرب معفاة من خوض الدور التمهيدي لتصفيات مونديال قطر

نشر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على موقعه الرسمي الأحد برنامج تصفيات القارة السمراء لكأس العالم 2022 في قطر، التي ستقام على ثلاث مراحل، الدور التمهيدي، فدور المجموعات، ثم التصفيات النهائية. وأعلن الكاف إعفاء المنتخبات الـ26 أصحاب المراكز الأعلى في تصنيف الفيفا الأخير، من خوض الدور التمهيدي، وبينها ستة منتخبات عربية، هي الجزائر وتونس والمغرب ومصر وليبيا وموريتانيا.

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على موقعه الرسمي الأحد النظام الذي ستقام فيه تصفيات القارة السمراء لكأس العالم 2022 في قطر. وستجري التصفيات على ثلاث مراحل هي الدور التمهيدي، فدور المجموعات، ثم التصفيات النهائية التي ستفضي بالنهاية لوصول خمسة منتخبات إلى المونديال.

وقرر الاتحاد إعفاء المنتخبات الأفريقية الـ26 التي تحتل المراكز الأعلى في تصنيف الفيفا الأخير الصادر في 25 يوليو/تموز 2019 من خوض الدور التمهيدي. وضمت قائمة المنتخبات هذه منتخب الجزائر الفائز بلقب كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، ووصيفه المنتخب السنغالي الذي احتفظ بموقعه الأول بين فرق القارة السمراء ضمن تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان “الخضر” هم الفريق الذي قفز أكبر عدد من المراكز عالميا في تصنيف الفيفا، إذ انتقلوا من المركز 68 إلى المركز 40، كما كسبوا 117 نقطة خلال شهر، وهم يتصدرون منتخبات العالم في هذا المجال أيضا. ولكنهم بالرغم من ذلك يحتلون المركز الرابع بين المنتخبات الأفريقية.

وضمت القائمة خمسة منتخبات عربية إلى جانب ثعالب الصحراء هي مصر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا.

وتحتل تونس المركز 29 عالميا والثاني أفريقيا، والمغرب 41 عالميا والخامس أفريقيا، ومصر 49 عالميا والسادس أفريقيا، وليبيا 105 عالميا و23 أفريقيا، وموريتانيا 106 عالميا و24 أفريقيا.

وعدا عن المنتخبات العربية ضمت قائمة الدول المتأهلة مباشرة إلى دور المجموعات عددا من أعرق المنتخبات الأفريقية، مثل نيجيريا والكاميرون وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية.

كذلك ضمت القائمة مفاجأة بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة منتخب مدغشقر الذي تمكن من تحقيق تطور مذهل في السنوات الخمس الأخيرة، إذ قفز من المركز 187 في يناير/كانون الثاني 2014 برصيد 33 نقطة فقط، إلى المركز 108 في يونيو/حزيران 2019 مع 1198 نقطة، ثم المركز 96 في التصنيف الأخير في يوليو/تموز 2019 برصيد 1251 نقطة

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".