البيت الأبيض والخبراء يختلفون على استخدام دواء الملاريا في علاج كورونا وحصيلة الوفيات في البلاد تتجاوز 10 آلاف

واشنطن: كشفت إحصائية لجامعة جون هوبكنز الأمريكية أن حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة تجاوزت، اليوم الإثنين، حاجز عشرة آلاف شخص.

واعترف بيتر نافارو، المستشار التجاري للبيت الأبيض، اليوم، بأن أفراد فريق التعامل مع تفشي الفيروس اختلفوا في مطلع الأسبوع على فاعلية دواء الملاريا هايدروكسي كلوروكين في علاج الفيروس.

وذكر موقع أكسيوس الأمريكي أن الشجار احتدم، يوم السبت، بين نافارو وبين الطبيب أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

ويقول فاوتشي وخبراء بارزون آخرون إن العقار لم تجر عليه دراسات وتجارب كافية تثبت فاعليته في علاج المرض.

وكان ترامب قد كلف نافارو بمراقبة تطبيق الإدارة لقانون الإنتاج الدفاعي للمساعدة في إنتاج الإمدادات الطبية الشحيحة. وقال نافارو، الذي يقر بأنه لا يملك خلفية علمية، إنه يعتقد أن الدراسات التي أجريت حتى الآن على دواء هايدروكسي كلوروكين مقنعة.

وقال في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية “جرى هذا النقاش يوم السبت… لو لم يكن هناك خلافات في الرأي ومناظرات لما كانت إدارة ترامب بهذه القوة”.

ويظهر الخلاف التوترات بين خبراء الصحة والعلوم بالبيت الأبيض وبين صناع قرار ومستشارين آخرين بالإدارة على رأسهم الرئيس نفسه الذي يدفع بعقارين لعلاج الملاريا هما الكلوروكين والهايدروكسي كلوروكين لاستخدماهما في علاج أزمة تفشي جائحة كورونا.

وأعلن ترامب موقفه من الدواء وقال مصدران لوكالة رويترز إنه ضغط شخصيا على مسؤولي الصحة الاتحاديين لتوفيره لعلاج الفيروس.

وألح الرئيس مرارا على استخدام الدواء كان آخرها أمس الأحد لكنه ختم كلامه قائلا “من أين لي أن أعرف أنا لست طبيبا”.

لكن عندما سُئل فاوتشي، وهو طبيب، عن الدواء في الإفادة نفسها قاطعه ترامب ومنعه من الرد قائلا “هل تعرفون كم مرة أجاب على هذا السؤال؟ ربما 15 مرة”.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.