الاعجاز العلمي في تجدد اعضاء ااجسم

يقف العلم مدهشا أمام دقة إبداع خلق الله في جسم الانسان
و كذلك لما يتمتع من قدرة مذهلة على التجدد حيث ان العديد من اعضاء جسم الانسان تتجدد بمعدلات سريعة و في مدة القصيرة و نجد من هذه الاعضاء :
– بطانة المعدة :
تتجدد بطانة المعدة كل 5ايام
وهي المسؤولة عن ابقاء درجة الحموضة في المعدة منخفضة، و هذا ما يعزز قدرة المعدة على عملية الهضم، والعجيب ان تلك الخلايا نفسها تفرز نوعا من المخاط لحماية بطانة المعدة من التاكل الهلاك الذي تفرزه الاحماض المتنوعة
-براعم التذوق:
تتجدد براعم التذوق كل 10 ايام
فهي صغيرة الحجم لكن دورها شاق و متعب. يحتوي الجسم على الكثير من البراعم الذوقية حتى ان عددها يصل الى 10 الاف برعم وهي تحتوى على زغيبات تقوم بنقل الحقائق عن نوعية الطعام التى تم تناوله الى الدماغ ( مكوناته، حلو، مر..).
كما اثبتت العلوم ان كل ما تقدم الانسان في العمر كل ما كانت عملية تجديد تلك البراعم ابطئ ، ليصل عددهارالى 5000 الاف برعم فقط، و هدا ما يبرر عدم رغبة كبار السن في تناول بعض الاطعمة ذات النكهة اللذيذة.

-تتجدد البشرة
تتجدد بشرة الانسان كل اسبوعين، تسمى الطبقة الخارجة من الجلد بالطبقة القرنية وهي تعمل كحاجز وقائي لبقية طبقات الجلد الاكثر حساسية، حيث تقوم بمنع للعديد من الجزيئات من المرور الى تلك الطبقات ووفقا لخبراء الطب فان هذه البشرة تحتوى على عيوب البشرة العديدة كالحبوب و الخطوط الدقيقة
-تجدد الرموش
تتجدد الرموش كل اربعة اشهر و قد تبدو للبعض وضيفة الرموش هي وضيفة جمالية فقط، لكن الحقيقة تقول عكس ذلك فدورها اهم من ذالك، فهي تحمي العينين من الخطر من جزيئات للغبار و الاوساخ، بالإضافة الى حمايتها من الجفاف.
يحتوى الجفن الاعلى على 150-200 اما الجفن الاسفل على 75-100 شعرة.
-خلايا الكبد
تتجدد خلايا الكبد كل سنة تقريبا فالكبد يعتبر الجهاز التطهيري الرئيسي للجسم فهو المسؤول عن تصفية الدم قبل ان يوزع الى باقي الاعضاء بالإضافة الى انه يقوم بتاييض الادوية و المواد الكيميائية فلهذا الجسم الصغير الذي لايتجاوز وزنه 1.4 كغ وضائف كبيرة و مهمة في جسم الإنسان ، كما ان لدى الكبد البشري قدرة مذهلة على تجديد نفسه. فإذا ما استأصلت ما يصل إلى 70 بالمائة من هذا العضو، سوف ينمو مرة أخرى إلى حجمه الطبيعي الصحي في بضعة أشهر فحسب. بل إن جراحين استأصلوا ما يصل إلى 90 بالمائة من الكبد، على الرغم من أن الشفاء في هذه الحالة لا يكتمل.
-القلب
القلب هو أحد أقل أجهزة جسم الإنسان تجددًا. فالشخص البالغ 25 سنة يجدد ما يزيد قليلًا عن 1 بالمائة من خلايا قلبه في كل عام، وينخفض هذا الرقم مع تقدم السن. وعلى مدار عمر الإنسان الطبيعي، يُستبدل أقل من نصف خلايا القلب.

-المخيخ
المخيخ الخاص بالإنسان يصغره بثلاث سنوات وهو يقع بالقرب من الجذعية حيث تحكم بالمهارات و الحركات و التوازن و بتعلم الحركات الجديدة و تعليم الاطفال اشياء جديدة كاللغة
وعلى الرغم من انه لايشكل الا 10 %مم اجمالي حجم الدماغ الا انه يحتوى على اكثر من 50% من الخلايا العصبية
– خلايا الدم
تُستبدل خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين كل 4 أشهر. ويدوم النوع الأكثر شيوعًا من خلايا الدم البيضاء “العَدِلات ” لبضع ساعات فحسب. ويُستبدل نوع آخر مهم يسمى «الخلايا الليمفاوية» بمعدل 10 آلاف خلية كل ثانية.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *