الاستعانة والتقوى دليلك للفوز

قال تعالى: {قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ للمتقين}.

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ” قال موسى لقومه ” ، من بني إسرائيل ، لما قال فرعون للملأ من قومه : “سنقتل أبناء بني إسرائيل ونستحيي نساءهم” : ( استعينوا بالله ) على فرعون وقومه فيما ينوبكم من أمركم “واصبروا” على ما نالكم من المكاره في أنفسكم وأبنائكم من فرعون . وكان قد تبع موسى من بني إسرائيل على ما : –

حدثني عبد الكريم قال ، حدثنا إبراهيم بن بشارقال ، حدثنا سفيان قال ، حدثنا أبو سعد ، عن عكرمة ، عنابن عباس قال : لما آمنت السحرة ، اتبع موسى ستمائة ألف من بني إسرائيل .

وقوله : ( إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده ) ، يقول : إن الأرض لله ، لعل الله أن يورثكم إن صبرتم على ما نالكم من مكروه في أنفسكم وأولادكم من فرعون ، واحتسبتم ذلك ، واستقمتم على السداد أرض فرعونوقومه ، بأن يهلكهم [ ص: 43 ] ويستخلفكم فيها ، فإن الله يورث أرضه من يشاء من عباده ( والعاقبة للمتقين ) ، يقول : والعاقبة المحمودة لمن اتقى الله وراقبه ، فخافه باجتناب معاصيه وأدى فرائضه .

“قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا” قدم الاستعانة على الصبر طلب العون من الله أنفع في
همومنا ومتاعبنا من تجلدنا وصبرنا.

شاهد أيضاً

هكذا علقت الفصائل الفلسطينية في لبنان على مهاجمة إيران إسرائيل

واكبت القوى والفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية في لبنان الهجوم الإيراني بالمسيَّرات والصواريخ على إسرائيل فجر الأحد، والذي استمر لنحو 5 ساعات، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري مما أدى إلى استشهاد عدد من قادتها العسكريين والمستشارين.