الأمم المتحدة تعرب عن “انزعاجها” من احتجاز الصين للمسلمين في شينجيانغ

دعت الأمم المتحدة الصين إلى إغلاق “معسكرات إعادة التثقيف” السياسية في مقاطعة شينجيانغ ، حيث يقال إن أكثر من مليون مسلم من الأويغور محتجزون لأجل غير مسمى دون تهمة في ما يشبه “معسكر اعتقال ضخم سري “.

ويقال إن الحكومة الصينية ، التي تنفي أي ادعاءات من هذا القبيل ، جلبت تشن كوانجو في عام 2016 ، الذي كان يحكم في السابق التبت المحدودة القيود ، للإشراف على إدخال برنامج للمراقبة والإحتجاز في المقاطعة ؛ لتجنيد عشرات الآلاف من أفراد الأمن لإدارة المعسكرات ، وفقًا للخبير الصيني أدريان زينز. ويشير إلى أدلة على أن الصين أنفقت ما يزيد عن 100 مليون دولار لإنشاء المراكز ، وتخلص إلى أن:

“حرب الدولة على الإرهاب” يمكن القول إنها تعبير ملطف عن الاندماج العرقي القسري. ”

ومع تقدم البرنامج الآن ، تظهر العديد من التقارير الظروف المروعة التي يجد فيها 1 من كل 10 من الأويغور أنفسهم ، بما في ذلك التعذيب، ولحم الخنزير والكحول بالقوة ، والمراقبة الرقمية الكاملة ، والحرمان من النوم والغذاء.

قالت اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة إنها منزعجة من “التقارير العديدة عن احتجاز أعداد كبيرة من الأويغور والأقليات المسلمة الأخرى المحتجزين بمعزل عن العالم الخارجي ، وفي كثير من الأحيان لفترات طويلة ، دون تهمة أو محاكمة ، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب”. والتطرف الديني”.

كما أثارت اللجنة القلق بشأن:

“تقارير عن مراقبة جماعية تستهدف بشكل غير متناسب عرقية الإويغور ، بما في ذلك من خلال توقيفات الشرطة المتكررة بلا أساس ومسح الهواتف المحمولة في محطات نقاط التفتيش التابعة للشرطة”.

إن مقاطعة شينجيانج هي ضعف مساحة ألمانيا ويقال إنها غنية بالموارد الطبيعية ، وموقعها الاستراتيجي عبر طرق التجارة الهامة.

في حين أن الحالة المزعومة تواجه إدانة وتنبيه في جميع أنحاء العالم ، إلا أنها تذكير صارخ للطريقة التي تستخدم فيها الجهات الفاعلة التابعة للدولة ، بما في ذلك الدول التي تسمى بالدول الديمقراطية ، ذريعة “محاربة التطرف” لإخضاع المواطنين والناشطين إلى مستويات مختلفة من المراقبة والتمييز.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".