استفتاء التعديلات الدستورية في مصر… رشاوى وأغان و«مفاجآت» من رئيس جامعة القاهرة

واصل المصريون، أمس الأحد، لليوم الثاني على التوالي، التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تسمح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالبقاء في الحكم حتى عام 2030، وسط انتقادات طالت عملية الاستفتاء، واتهامات للنظام بحشد الموظفين، وممارسة عملية إجبار للمواطنين في الشوارع على التوجه إلى مقرات ولجان الاستفتاء، واستخدام الرشوة في حث المواطنين على التصويت بنعم.

واعتقل الأمن المصري رئيس حزب «الدستور» علاء الخيام، أثناء إدلائه بصوته في الاستفتاء في مركز شبراخيت في محافظة البحيرة، ليصار بعدها إلى إطلاق سراحه.
وقال القيادي في الحزب خالد داوود، في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في موقع «تويتر»: «حدث سوء تفاهم مع رئيس حزب الدستور أثناء إدلائه بصوته في لجنته الانتخابية في شبراخيت القريبة من دمنهور، وتم احتجازه لفترة قصيرة في مركز الشرطة، قبل إطلاق سراحه منذ دقائق».

اعتقال رئيس حزب «الدستور» لفترة في أحد مراكز التصويت بسبب «سوء فهم»

وشكلت الرشوة جزءا كبير من المشهد اليومي، بعد أن انتشر أمام اللجان أشخاص، بعضهم عرف نفسه بأنه ينتمي لحزب «مستقبل وطن»، الذي يلعب الآن دور الحزب الحاكم في مصر، وبعضهم لم يكشف عن هويته للمواطنين، يحملون كوبونات تمنح للمواطن حال مشاركته في الاستفتاء.
وتم توجيه الأوامر للمطربين وجهات الإنتاج لتقديم أغنيات للترويج للتعديلات، فقد انتجت وزارة الثقافة أغنية من كلمات وليد العمدة، وغناء وألحان ياسر فتحي، وإخراج محمد ربيع. ويقول مطلع الأغنية: «إنزل وقول صوتك وشارك ويانا، ليه ترضى بسكوتك وصوتك ده أمانة … «.
وفي هذا السياق، فوجئ متابعو الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، بإعادة نشره أغنية قديمة له قدمها منذ ستة أعوام. كذلك أصدر فريق «مسار إجباري» أغنية بعنوان «إنزل شارك» بالاشتراك مع المطرب أحمد شيبة، والشاعر محمد جمعة، فيما أصدر المنتج تامر مرسي أغنية شارك فيها الفنان شريف منير، والمطرب محمد دياب، وآخرون.
إلى ذلك، تصاعدت الدعاوى المطالبة بعزل رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، على خلفية اتهامه بتقديم رشاوى للطلاب لحضهم على عدم مقاطعة الاستفتاء الخاص بالتعديلات.
وظهر الخشت في فيديو خلال حفل غنائي في الجامعة، الثلاثاء الماضي، معلنا عن «مفاجآت» للطلاب وهو يهتف «تحيا مصر». ومن بين القرارات التي أعلنها رئيس جامعة القاهرة خلال الحفل: إعفاء الطلاب الذين تأخروا في سداد مصاريف الجامعة، وإعفاء طلاب المدن الجامعية من رسوم الإقامة والتغذية في شهر رمضان، و5% درجات إضافية لكل طالب في العام النهائي من الدراسة، وإجازة أسبوع للعاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس من 25 إلى 29 أبريل/ نيسان الجاري.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رقيب وصواريخ المقاومة تدك غلاف غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل رقيب احتياط في معارك شمال قطاع غزة، وفي حين تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها ومنها إطلاق صواريخ على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، تستعد قوات الاحتلال لشن عمليات في بيت لاهيا شمالي القطاع.