استئناف تدريجي لخدمات قنصلية فرنسا بالمغرب

أعلنت سفارة فرنسا بالمغرب أنه من المقرر أن يتم استئناف خدمات مصالحها القنصلية بشكل تدريجي ابتداء من 29 يونيو الجاري، تطبيقاً لتعليمات وزارة أوروبا والشؤون الخارجية.

وقال سامح الصفتي، الناطق الرسمي باسم سفارة فرنسا بالمغرب، إن المرحلة الأولى من استئناف الخدمات ستعرف معالجة طلبات الحصول على التأشيرة طويلة الأمد فقط، وليس قصيرة الأمد.

وتتيح التأشيرة طويلة الأمد للأجانب البقاء في فرنسا لفترة تفوق ثلاثة أشهر، ويتم إصدارها في الغالب لأغراض الدراسة أو العمل أو لأسباب عائلية.

أما التأشيرة قصيرة الأمد، الخاضعة لقانون المجموعة الأوروبية والمعروفة بـ”شينغن”، فتُمكن الأجانب من عبور الحدود والإقامة بفرنسا لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، وتهم السياحة، ورحلات الأعمال، والزيارات العائلية أو الخاصة.

وأعلنت السفارة الفرنسية أيضاً أن استئناف باقي الأنشطة القنصلية سيتم تدريجياً، ويتعلق الأمر بإدارة شؤون الفرنسيين (جوازات السفر)، والحالة المدنية (التصريح بالولادات-الوفيات)، مع حجز موعد مسبق، أما الأقطاب الاجتماعية فقد شرعت بالفعل في العمل.

جدير بالذكر أن حالة الطوارئ الصحية بالمغرب ما زالت مستمرة إلى غاية 10 يوليوز المقبل، وما زالت الحدود الجوية مُغلقة إلا في وجه الرحلات الاستثنائية المتعلقة بترحيل الأجانب أو إعادة المغاربة العالقين في الخارج

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".