اختفاء خاشقجي السعودية تسيل مداد الصحف العالمية

مازال الموضوع الأبرز في تغطية الصحف العالمية هو اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلده في مدينة إسطنبول التركية الأسبوع الماضي.

صحيفة “آي” البريطانية، تطرقت الكاتبة الصحفية ياسمين البهائي براون إلى الموضوع في مقال بعنوان “قفوا في وجه مملكة السيف”.

وتقول الكاتبة إن “السعودية إمبراطورية شر، ووصمة للإسلام، ومكان ظالم بشكل غريب”.

وتقول الكاتبة “هذا الأمير يعتقد بوضوح أن الاعتماد على النفط سيجعل العالم كله ينحني له. وغالبية زعماء العالم يشجعون هذا الخيلاء. والحكومة البريطانية والأمريكية من أكثر المتذللين”.

وبدورها، تناولت صحيفة فينانشيال تايمز الموضوع في افتتاحية بعنوان “السعودية مدينة للعالم بتفسير”.

وتقول الصحيفة إن “السعودية لها تاريخ طويل في قمع المعارضة”، مضيفة أن الحملات داخل وخارج المملكة تزيد في ظل وجود ولي العهد محمد بن سلمان، بما يتعارض مع روح الإصلاحات الاقتصادية والدينية والثقافية التي بدأها.

فيما نشرت البي بي سي مقالا حول ابلاغ وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، السعودية أن المملكة المتحدة تتوقع إجابات عاجلة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وفي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، شدد هانت على أن “الصداقات (بين الدول) تعتمد على القيم المشتركة”.

ونشرت صحيفة “صباح” الأربعاء أسماء وتواريخ ميلاد 15 “سعوديا” تقول إنهم وصلوا إلى مطار اسطنبول في ذلك اليوم، 12 منهم وصلوا صباحا، اعتمادا على صور أخذت لهم على في نقاط مراقبة الجوازات. وغادر جميعهم البلاد في أوقات متفرقة، حسب الصحيفة.

ولم تشر الصحيفة إلى المصدر الذي حصلت منه على الصور.

شاهد أيضاً

ممرضتان تكشفان للجزيرة نت فظائع مذابح الاحتلال بمجمع الشفاء في غزة

وبعد انسحاب الجيش من المنطقة، تعود هبة إلى المكان، لتفقد مخلفات الفاجعة التي غيّرت حياتها إلى الأبد. وتسرد الشابة الفلسطينية قصتها للجزيرة نت وهي تشير بيدها "نحن الآن في الغرفة التي أعدموا فيها عائلتي، أمام عيني. باب الغرفة كان من هذا الاتجاه، كانت هنا الكومدينو والمرآة.. أهلي كانوا مباشرة أمامي هنا في هذا المكان، كلهم كانوا، هنا صار الحدث الذي قلب حياتي".