«إيرباص» تحذر بريطانيا من «قرارات تضرها» في حال غادرت الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

حذر توم إندرز، رئيس مجموعة «إيرباص، أمس الخميس من أن شركة الطيران الأوروبية العملاقة قد تتخذ «قرارات ضارة جدا» بالنسبة لبريطانيا في حال غادرت الاتحاد الأوروبي «بريكسِت» دون اتفاق، وذلك في آخر تحذير من نوعه من شركة متعددة الجنسيات.
ووصف إندرز تعامل الحكومة مع «بريكسِت» بـ»المعيب» وقال إن 14 الف وظيفة في منشآت التصميم وتصنيع الأجنحة التابعة لـ«إيرباص»، في فيلتون في جنوب غرب إنكلترا وفي براوتون في شمال ويلز، مهددة.
وحذر في فيديو نشر على موقع المجموعة «إذا حصل بريكسِت دون اتفاق، سيتعين علينا نحن في إيرباص اتخاذ قرارات يحتمل أن تكون ضارة جدا بالمملكة المتحدة».
وقال المدير الألماني ان ما يصل إلى 110 آلاف وظيفة في بريطانيا تعتمد على مصانع «إيرباص» البريطانية، التي تحقق رقم أعمال يبلغ حوالى ستة مليارات جنيه (7.8 مليارت دولار) سنويا. وأضاف ان قطاع الطيران والفضاء بأكمله في البلاد «يقف الآن على حافة كارثة».
وعبرت المجموعة التي كثيرا ما قالت ان «بريكسِت» قد يعني سحب استثمارات من بريطانيا، عن استيائها الشديد من إستراتيجية تِريزا ماي الخاصة بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي والتي تراوح مكانها.
وقال إندرز «من المعيب أنه بعد أكثر من عامين على نتيجة استفتاء 2016، لا تزال الشركات غير قادرة على التخطيط بشكل صحيح للمستقبل». وأضاف «نحن، إلى جانب العديد من زملائنا، طالبنا مرارا بالوضوح. لكن ما زلنا لا نملك اي فكرة عما يجري هنا».
ووضعت علاقة عملاق الطيران بالاتحاد الأوروبي تحت المجهر مؤخرا، عندما قضت «منظمة التجارة العالمية» العام الماضي بأن الشركة تلقت مبالغ دعم مخالفة للأصول من التكتل، بعدما قالت الولايات المتحدة أنه قدم 22 مليار دولار على شكل مساعدة حكومية لإطلاق طرازي»إيه-380» و«إيه-350».
وفي وقت لاحق، قالت كاثرين بينيت، نائبة رئيس الشركة العملاقة في المملكة المتحدة لقناة «سكاي نيوز»، ان الحكومة البريطانية طلبت من الشركة «توضيح الأثر المحتمل لعدم التوصل إلى اتفاق (…) ونحن سعداء للقيام بذلك».
ورفض النواب البريطانيون الأسبوع الماضي بأغلبية كبيرة شروط الانسحاب التي اتفقت عليها ماي مع بروكسل، ما اثار مخاوف جديدة من احتمال خروج بريطانيا في 29 مارس/آذار دون اتفاق.
وعبر اتحاد الصناعة البريطاني عن الاستياء لأن ماي لم تعرض طريقا أكثر وضوحا للمضي قدما.
وقال إندرز «إن السوق العالمي للطيران ينمو بمعدل 5 في المئة كل عام. لكن مستقبلنا لا يعتمد على المملكة المتحدة. ستبقى إيرباص على قيد الحياة وتزدهر مهما كانت النتيجة». وتابع «السؤال المطروح: هل ترغب المملكة المتحدة في أن تكون جزءا من النجاح المستقبلي هذا؟».
من ناحية أخرى، صرح مارك كارني، محافظ بنك إنكلترا المركزي أمس في دافوس أنه لا تزال هناك «قضايا لوجستية كبيرة» يتعين حلها في حال عدم التوصل لاتفاق. وقال «الشركات تفعل ما بوسعها، لكن في كثير من الحالات لا تستطيع القيام بذلك».
وقالت كريستين لاغارد، رئيسة «صندوق النقد الدولي» في مقابلة مع إذاعة «آر تي إل» الفرنسية ان عدم التوصل إلى اتفاق سيكون بمثابة «كارثة» يمكن أن تؤدي إلى «اختفاء قطاعات أعمال كاملة» في بريطانيا.
ووعدت ماي بإجراء نقاش وتصويت في 29 يناير/كانون الثاني الجاري، فيما يدرس النواب لائحة من الخيارات منها اجراء استفتاء ثان أو إرجاء موعد الخروج المقرر في 29 مارس.
لكن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه حذر أمس الأول من أن خطوة برلمانية لمنع «بريكسِت» دون اتفاق، ستفشل، ما لم يكن لدى النواب اتفاق بديل. وقال «يبدو أن هناك هناك أكثرية في مجلس العموم تعارض الخروج بدون اتفاق، ولكن معارضة الخروج بدون اتفاق لن تمنع حصول خروج بدون اتفاق» في الموعد الرسمي للانسحاب.
وأضاف «لمنع حصول خروج بدون اتفاق، يتعين أن تكون هناك غالبية موافقة على حل آخر».
وحض إندرز البريطانيين على عدم الإصغاء «لجنون مؤيدي بريكست» القائلين ان الشركات المتعددة الجنسيات ستبقى دوما في بريطانيا. وقال «رجاء عدم الإصغاء لجنون مؤيدي بريكست الذي يقول إنه، نظرا لأن لدينا منشآت ضخمة هنا، لن ننتقل وسنكون دوما هنا». وأضاف «هم مخطئون». وتابع «بالطبع من غير الممكن حمل مصانعنا الكبيرة في المملكة المتحدة ونقلها إلى أماكن أخرى في العالم على الفور».
وتدارك «لكن قطاع الطيران والفضاء صناعة طويلة الأمد، ويمكن أن نضطر لإعادة تحويل مسار استثمارات مستقبلية في حال حصول بريكست بدون اتفاق». وتابع «لا تخطئوا الظن، هناك العديد من الدول التي تحب أن تصنّع أجنحة طائرات إيرباص».
ويأتي تحذير إيرباص في ذروة أسبوع حافل للشركات في بريطانيا بعد قرار «سوني» اليابانية نقل مقرها الأوروبي إلى هولندا، فيما كشفت «دايسون» للأدوات الكهربائية المنزلية البريطانية إنها ستنقل مقرها إلى سنغافورة في 2019.
وكشفت الحكومة الهولندية أمس الأول أن مسؤولين هولنديين على تواصل مع أكثر من 250 شركة بشأن انتقال محتمل في مرحلة ما بعد «بريكست».
ومع ذلك شدد وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس في تصريحات لوكالة فرانس برس في دافوس الأربعاء على أن بلاده تبقى «منفتحة أمام الشركات» وتظل «وجهة جذابة» للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *