إعلان وفاة أحمد جبريل.. قائد فصيل فلسطيني في سوريا

فرانس برس

أحمد جبريل أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، وهي منظمة صنفتها واشنطن في قائمة الإرهاب
توفي الأمين العام لـ “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامة”، ومؤسسها، أحمد جبريل، الأربعاء، في دمشق عن عمر ناهز 83 عاما، وفق ما أعلن إعلام النظام السوري.

وكالة فرانس برس أكدت الخبر نقلا عن شخصين وصفتهما بـ”الصديقين لجبريل”، وكشفت أنه توفي بعد معاناة مع المرض في أحد مستشفيات دمشق التي تربطه بقيادتها علاقة وطيدة.

و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة”، مصنفة تنظيما إرهابيا من قبل الولايات المتحدة الأميركية منذ 1997.

صحيفة “هارتس” الإسرائيلية، قالت إن “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة”، لم تكن نشطة بشكل خاص في السنوات الأخيرة، لكنها شاركت في السابق في العديد من الهجمات في إسرائيل ولبنان.

كان جبريل هو البادئ في صفقة تبادل الأسرى التي شهدت إطلاق سراح 1150 مدانًا مقابل ثلاثة جنود إسرائيليين في عام 1985.

وولد جبريل في يافا عام 1928، لكنه ترعرع في سوريا، بعدما انتقلت عائلته للعيش هناك ففي عام 1948.

أصبح جبريل ضابطا في جيش النظام السوري، قبل أن يؤسس تنظيمه الذي أصبح يعرف بـ “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة”، في عام 1967، بعد أن انشق عن تنظيم الجبهة الشعبية بقيادة جورج حبش، التي تعتبرها واشنطن كذلك منظمة إرهابية.

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،