إسماعيل هنية يطلب من المغرب تزويد قطاع غزة بأجهزة التنفس والأدوية وشرائح فحص كورونا

قالت حركة المقاومة الإسلامية في بلاغ لها، أن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هينة، أجرى اتصالا هاتفيا اليوم الأحد، مع رئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني.

وحسب نص البلاغ الصادر عن حماس فإن هنية ناقش مع العثماني، الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومدينة القدس، إلى جانب تداعيات أزمة تفشّي فيروس “كورونا”، على الفلسطينيين.

وقالت الحركة أن هنية، استعرض خلال الاتصال، “التطورات الخطيرة المتعلقة بقضية القدس، في ظل الحديث عن اجتماعات اللجنة الأمريكية الإسرائيلية، لضم أراضي الضفة الغربية وفقًا لما ورد في صفقة القرن”، وفق البيان.

وتطرق هنية إلى استمرار سياسات “التهويد والاستيطان والعقوبات الجماعية لسكان القدس، وإهمال المواطنين هناك؛ خاصة فيما يتعلق بالرعاية الصحية في ظل تفشّي كورونا”.

كما بحث هنية مع العثماني تداعيات أزمة كورونا على الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة، الذي يعاني من الحصار وقلة الإمكانات في المجال الصحي، وفق البيان.

ودعا هنية إلى ضرورة “تقديم المساعدة من أجهزة تنفس وشرائح الفحص والأدوية اللازمة للتعامل مع الفيروس والمرضى، داخل القطاع”.

ويعاني القطاع الصحي، في غزة المحاصرة إسرائيليا للعام الـ13 على التوالي، من نفاد 43 بالمئة من الأدوية، و25 بالمئة من المستهلكات الطبية، و65 بالمئة من لوازم المختبرات وبنوك الدم، ومؤخرا نفاد مواد الفحص المخبري الخاص بكورونا.

كما أكد هنية على ضرورة تقديم المساعدة للفلسطينيين “في مخيمات اللجوء، خاصة في لبنان وسوريا، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها”.

ونقل البيان عن العثماني تأكيده على “نقل المطالبات لملك المغرب، ومتابعة الإجراءات التي يمكن أن تصدر بهذا الخصوص، سواء في القدس وغزة أو في الشتات”.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.