إدلب.. قمة صعبة بين أردوغان وبوتين بموسكو ومقتل نازحين بقصف روسي

انطلق قبل قليل في موسكو اجتماع بين الرئيسين الروسي والتركي بشأن الأوضاع في إدلب، إذ قال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن الرئيس أردوغان سيبحث مع نظيره الروسي بوتين تطبيق اتفاقية سوتشي، وطبيعة الخطوات الواجب اتخاذها بإدلب، وانسحاب قوات النظام إلى حدود نقاط المراقبة التركية، وذلك لوقف الخروق التي يقوم بها النظام في مناطق وقف التصعيد في إدلب.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن بوتين يتطلع في لقائه بالرئيس التركي إلى الاتفاق على تدابير مشتركة بشأن الوضع في إدلب.

سيناريو روسي
وأفاد مراسل الجزيرة بموسكو أمين درغامي بأن مباحثات بوتين وأردوغان عصر اليوم ستكون صعبة بالنظر إلى تدهور الوضع الميداني في إدلب، والاختلاف الكبير في وجهات النظر بين أنقرة وموسكو بشأن تطبيق اتفاق سوتشي، وذلك في ظل تبادل الطرفين الاتهامات بعدم تنفيذ التزاماته المنصوص عليها في الاتفاق.

وأضاف المراسل أنه يجري الحديث في موسكو عن سيناريو بأن تكون مدينة سراقب الإستراتيجية آخر خطوط المواجهة بين فصائل المعارضة وقوات النظام، على أن توقف قوات النظام عملياتها هناك.

من جانب آخر، قالت وزارة الدفاع التركية إن حصيلة عملية درع الربيع في آخر 24 ساعة في محافظة إدلب أسفرت عن تدمير أربع دبابات للنظام السوري و5 مدافع وراجمات صواريخ وثلاث مضادات طيران، فضلا عن قتل 184 من قوات النظام والقوى الداعمة له.

يشار إلى أن تركيا مدعومة بفصائل المعارضة السورية بدأت نهاية الشهر الماضي عملية عسكرية تحت اسم “درع الربيع” عقب سيطرة قوات النظام بدعم روسي على مساحات واسعة في ريف إدلب الجنوبي ومناطق في ريف إدلب الغربي.

الوضع الميداني
أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بمقتل 16 مدنيا اليوم في غارات جوية روسية استهدفت مركزا يؤوي نازحين قرب مدينة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي، في حين شنت قوات المعارضة هجوما على مواقع جيش النظام جنوب مدينة سراقب في محاولة لاستعادتها، ويلتقي اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لبحث تطبيق اتفاقية سوتشي في إدلب والتصعيد الجاري في الشمال السوري.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طفلة كانت من بين قتلى الغارات الروسية التي استهدفت تجمعا للنازحين بعد منتصف الليل، ورجّح المرصد ارتفاع حصيلة القتلى نتيجة وجود جرحى ذوي حالات خطرة.

ووثقت منظمة “منسقو الاستجابة” السورية مقتل أكثر من 2100 مدني، بينهم 600 طفل منذ بداية اتفاق سوتشي في سبتمبر/أيلول 2018، كما وثقت المنظمة نزوح أكثر من مليون و30 ألف مدني في الفترة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وحتى الرابع من مارس/آذار الجاري.

جبهة سراقب
من جهة أخرى، شنت قوات المعارضة مدعومة بالمدفعية التركية هجوما على مواقع جيش النظام جنوب مدينة سراقب بريف إدلب، في محاولة لاستعادتها بعد أن كانت خسرتها قبل يومين. من جهتها، حاولت قوات النظام بتمهيد جوي روسي التقدم نحو بلدة أفس قرب سراقب الشرقي.

وذكر مراسل الجزيرة في إدلب ميلاد فضل أن المعارضة والنظام لم يحققا أي تقدم في جبهة سراقب، رغم شدة الهجمات والاشتباكات يوم أمس، إذ استهدفت فصائل المعارضة قوات النظام في جهة الجنوب، في حين تحاول قوات النظام التقدم من جهة البوابة الشمالية للمدينة باتجاه مدينة أفس التي لا تبعد عن سراقب سوى كيلومترين.

وتكتسي مدينة سراقب أهمية إستراتيجية، فهي عقدة الطرق الدولية الرابطة بين اللاذقية وحلب من جهة، ودمشق حلب من جهة أخرى.

وفي سياق متصل، نفى الناطق باسم الجيش الوطني التابع للمعارضة السورية يوسف حمود أن تكون روسيا قد نشرت شرطتها العسكرية في سراقب، وأوضح حمود في اتصال للجزيرة أن القوات الموجودة بالمدينة هي من مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية ومليشيات إيرانية. وأكد أن جيش المعارضة ماض في عملية تحريرها، ويعتبر أي قوة داخل المدينة جهة معادية ويحق له استهدافها.

نقطة مراقبة
في سياق آخر، أفاد مراسل الجزيرة بأن المعارضة فكت الحصار عن نقطة مراقبة تركية بريف حلب الغربي بعد سيطرتها على تل الراقم. وكانت قوات المعارضة قد سيطرت على بلدة وتلة الشيخ عقيل بريف حلب الغربي.

المصدر : وكالات

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.