أمم أفريقيا 2019.. النسخة الأغلى في تاريخ البطولة

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقرر افتتاحها في 21 من الشهر الجاري في مصر، وتستمر فعالياتها حتى 19 من الشهر المقبل.

وتشهد البطولة القارية في نسختها 32 مشاركة 24 منتخبا تتنافس على اللقب، وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة في تاريخ المسابقة منذ نشأتها عام 1957.

وينتظر محبو الساحرة المستديرة في القارة السمراء مشاركة العديد من النجوم في البطولة لقيادة منتخباتهم لمنصة التتويج.

وبحسب موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في القيم السوقية للاعبي كرة القدم، يبلغ إجمالي القيم السوقية للاعبي المنتخبات 24 المشاركة في المسابقة القارية 2.3 مليار يورو، مما يجعلها الأغلى في تاريخ البطولة.

ويتربع منتخب السنغال -الذي يبحث عن لقبه الأول في المسابقة- على صدارة قائمة المنتخبات الأكثر قيمة في البطولة، حيث تبلغ قيمته السوقية 351.27 مليون يورو، ويرجع الفضل في ذلك إلى امتلاك “أسود التيرنغا” عددا من النجوم المحترفين في أوروبا، مثل ساديو ماني جناح ليفربول وخاليدو كوليبالي مدافع نابولي.

ويأتي منتخب كوت ديفوار -الفائز باللقب عامي 1992 و2015- في المركز الثاني بالقائمة، حيث تبلغ قيمة لاعبيه السوقية 327.32 مليون يورو.

في حين يحل منتخب مصر -صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بسبعة ألقاب- في المركز الثالث بقيمة 202.28 مليون يورو، متفوقا على المنتخب المغربي الفائز باللقب عام 1976، صاحب المركز الرابع في القائمة بقيمة بلغت 187.86 مليون يورو.

ويرجع ارتفاع القيمة السوقية لمنتخب الفراعنة لتواجد نجمه محمد صلاح هداف ليفربول ضمن قائمة الفريق المشاركة في البطولة، إذ يحتل “الملك المصري” المركز الرابع في قائمة أعلى اللاعبين قيمة في العالم، بـ150 مليون يورو.

ويتصدر صلاح، الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في العامين الماضيين، قائمة أكثر لاعبي البطولة من حيث القيمة السوقية، حيث يتفوق بفارق كبير على أقرب ملاحقيه ساديو ماني، الذي وصلت قيمته السوقية إلى 85 مليون يورو، في حين جاء خاليدو كوليبالي في المركز الثالث بسبعين مليون يورو، وحل الغيني نابي كيتا لاعب ليفربول رابعا بـ65 مليون يورو.

وتتفوق قيمة صلاح السوقية على قيم العديد من المنتخبات الكبرى التي سبق لها الفوز بالبطولة مثل منتخب الكونغو الديمقراطية، بطل المسابقة عامي 1968 و1974، الذي تبلغ قيمته 92.85 مليون يورو، ومنتخب جنوب أفريقيا، الفائز باللقب عام 1996، الذي بلغت قيمته السوقية 35.26 مليون يورو.

وعلى مستوى اللاعبين العرب المشاركين في المسابقة، جاء الجزائري رياض محرز، نجم فريق مانشستر سيتي، في المركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين العرب قيمة خلف صلاح بستين مليون يورو.

وحل المغربي حكيم زيياش نجم فريق أياكس أمستردام الهولندي في المركز الثالث بالقائمة، بعدما بلغت قيمته السوقية 35 مليون يورو، وذلك عقب مساهمته في تتويج فريقه بالثنائية المحلية (الدوري الهولندي وكأس هولندا) إضافة إلى تأهله للمربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1997.

وفي ما يتعلق بقائمة أكثر المنتخبات العربية قيمة سوقية في البطولة، جاء المنتخب الجزائري في المركز الثالث بعد منتخبي مصر والمغرب، بقيمة بلغت 186.57 مليون يورو، ثم المنتخب التونسي بـ54.2 مليون يورو، وأخيرا المنتخب الموريتاني، الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بالبطولة، حيث بلغت قيمة اللاعبين السوقية 3.86 ملايين يورو.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رقيب وصواريخ المقاومة تدك غلاف غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل رقيب احتياط في معارك شمال قطاع غزة، وفي حين تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها ومنها إطلاق صواريخ على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، تستعد قوات الاحتلال لشن عمليات في بيت لاهيا شمالي القطاع.