أردوغان يصف صفقة القرن بـ”مشروع احتلال”

(الأناضول)

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط بـ”مشروع احتلال”.

جاء ذلك في كلمة له، الخميس، خلال حفل توزيع جوائز وكالة الأناضول الإعلامية في نسختها الخامسة.

وشدد أردوغان أن “القدس ليست للبيع، ولا ينبغي لأحد أن يكون في وقاحة، يقول فيها: نعطيكم شيئا، واتركوا هذه المناطق لنا”.

وأضاف “يطلقون عليها صفقة القرن، أي صفقة هذه! هذا مشروع احتلال. نحن كأمة تركية نظرتنا اليوم إلى فلسطين هي نفس نظرة السلطان عبد الحميد الثاني”.

واستذكر أردوغان أنه عرض خريطة فلسطين لعام 1947، وخريطة إسرائيل اليوم، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الماضي، مؤكدا أن الوضع تغير بشكل عكسي.

وأضاف “بدون خجل ولا ملل يقولون للعالم (إننا نأتي الآن بحقوق جديدة إلى فلسطين). أتركوا هذه الكذبة، من تخدعون؟”.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أخذ رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إلى جانبه وهما يقفان أمام أشخاص يرتدون القلنسوة وينظرون إلى تصفيقهم.

وخاطب أردوغان هؤلاء “لن تغيروا قدر العالم بالتصفيق، ولن تستطيعوا تغيير قدر فلسطين أبدا”.

وتابع الرئيس التركي “قلتها في السابق وأكررها اليوم، إن القدس هي خط أحمر بالنسبة لنا.. أؤمن أن المئات والآلاف من الإخوة الفلسطينيين سيواصلون نضالهم حتى على حساب دمائهم، ونحن على استعداد لهذا أيضا”.

وتتضمن الخطة التي رفضها الفلسطينيون، إقامة دولة فلسطينية على شكل أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، والقدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل. وبحسب الخطة أيضا تحتفظ إسرائيل بالأغوار، وبكامل الحدود الشرقية للضفة الغربية.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.