أردوغان يشكك في “صحة ماكرون العقلية” ويندد بهجماته على الإسلام

شكك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في “الصحة العقلية” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، معتقدًا أنه هاجم الإسلام ردًا على مقتل أستاذ التاريخ خارج باريس لإظهاره رسومًا كاريكاتورية. محمد.

قال أردوغان يوم السبت خلال عمل لحزبه العدالة والتنمية في قيصري بوسط تركيا: “ما مشكلة ماكرون مع الإسلام والمسلمين؟ إنه يحتاج إلى علاج نفسي”.

وأضاف “ماذا يمكنك أن تقول لرئيس دولة يعامل الملايين من أعضاء أقلية دينية بهذه الطريقة في بلاده؟ أولا ، اختبار عقلي”. حتى أن أردوغان توقع أن يخسر ماكرون انتخابات 2022 “لأنه لم يحقق أي شيء لفرنسا”.

رد أردوغان بهذه الطريقة على خطاب انتقد فيه ماكرون “الانفصالية الإسلامية” والتزم بـ “فرض العلمانية بحزم” ، على الرغم من “عدم الوقوع في فخ (…) وصم جميع المسلمين”. في الخطاب ، أعلن ماكرون إلزامية التعليم من سن 3 سنوات ، وحظر التعليم المنزلي إلا لأسباب صحية ، كل ذلك لتجنب “التلقين” ضد القيم الجمهورية.

وردا على تصريحات أردوغان ، وصف قصر الإليزيه هذه الكلمات بأنها “غير مقبولة” بعد “التصريحات العدوانية للغاية في الأيام الأخيرة (من قبل أردوغان) ، لا سيما بشأن الدعوة إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية”.

وجاء في البيان: “السخط والفظاظة ليسا شكلا (…). نطالب أردوغان بتغيير مسار سياسته لأنها خطيرة من جميع النواحي. ولا ندخل في خلافات لا داعي لها ولا نقبل الشتائم”. رئاسة حفل. بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت باريس عن دعوة سفيرها في أنقرة هيرفي ماجرو لإجراء مشاورات.

وشدد الاليزيه على “غياب رسالة تعازي ودعم من الرئيس التركي بعد اغتيال صموئيل باتي” الذي قتل في هجوم إسلامي.

صدم مقتل البروفيسور صمويل باتي في 16 أكتوبر / تشرين الأول فرنسا ، حيث قتل أكثر من 250 شخصًا في هجمات نفذها إسلاميون متطرفون في السنوات الأخيرة. بعد الهجوم ، تم اعتقال 27 شخصًا

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".