أخبار كورونا اليوم.. بوادر موجة جديدة وعودة تدابير العزل وفرض الكمامات بأوروبا

سجلت الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا أرقاما جديدة، مع بدء موجة جديدة من الإصابات في عدد من دول العالم. وفيما يلي أحدث التطورات المتعلقة بكورونا المسجلة خلال اليوم السبت 22 أغسطس/آب، وفق توقيت مكة المكرمة.

11:51 قفزة في الهند
دفعت قفزة قياسية في عدد الحالات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في الهند اليوم السبت الإجمالي ليقترب من حاجز الثلاثة ملايين إصابة مما كثف الضغوط على السلطات لمنع التجمعات الكبرى في وقت تحتفل فيه مومباي بمهرجان ديني.

وسجلت الهند 69878 إصابة جديدة في البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في رابع يوم على التوالي تزيد فيه الحالاتالجديدة عن 60 ألفا.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات في الهند إلى أكثر من مليونين و980 ألف حالة مما يضعها في المركز الثالث عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل. وأظهرت بيانات وزارة الصحة الاتحادية أن عدد الوفيات زاد بواقع 945 ليصل إلى 55794 حالة.

11:17 إصابات بريطانيا
بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا 325 ألفا و263 حالة حتى صباح اليوم السبت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في بريطانيا جراء الفيروس بلغ 41 ألفا و491 وتعافى 1544 من المصابين حتى الآن.

11:06 كوريا الجنوبية توسع نطاق تطبيق التباعد الاجتماعي
قالت كوريا الجنوبية اليوم السبت إنها ستطبق إرشادات تباعد اجتماعي أكثر صرامة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى البلاد في وقت تكافح فيه تفشيا جديدا مصدره العاصمة سول.

وفرضت الحكومة من جديد قواعد تباعد اجتماعي من الدرجة الثانية في سول وبعض المدن المحيطة بها بما في ذلك فرض قيود على التجمعات الكبيرة وحظر اللقاءات الشخصية في الكنائس وإغلاق الملاهي الليليةوحانات الكاريوكي ومقاهي الإنترنت.

وقررت السلطات فرض هذه القواعد في مناطق أخرى بالبلاد اعتبارا من يوم غد الأحد لكن في بعض المناطق التي تقل فيها حالات الإصابة ستكون الإرشادات أقرب للتوصيات منها للإلزام.

10:48 دراسة ألمانية: معظم العدوى بالمنازل
كشفت دراسة لمعهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض أن معظم حالات العدوى بفيروس كورونا المستجد تحدث داخل المنازل ودور رعاية المسنين.

وأظهرت الدراسة، التي أعلنها المعهد اليوم السبت، أن متوسط العدوى في المنازل يبلغ 3.2 مصاب لكل منزل- أي أن العدوى تنتقل إلى أفراد أخرى داخل العائلة على الأرجح.

وبحسب الدراسة، فإن ثاني أكثر حالات تفشٍ لكورونا تحدث في دور رعاية المسنين والتمريض، حيث يُصاب نحو 19 شخصا في المتوسط عند حدوث تفشٍ. ويكون خطر العدوى مرتفعا بشكل خاص عند حدوث تفشٍ في نزل اللاجئين.

10:46 روسيا تتخطى 950 ألف إصابة
أعلنت روسيا اليوم السبت تسجيل 4921 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد مما رفع إجمالي الحالات فيها إلى 951897. وأضافت السلطات أنها سجلت 121 حالة وفاة أخرى في الساعات الأربع والعشرين الماضية مما رفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 16310.

10:42 الالتزام بالكمامات بالدنمارك وفرنسا
* بعد أن كان الأمر مجرد توصية، أصبح وضع الكمامات في وسائل النقل المشترك في الدنمارك إلزامياً اعتباراً من السبت في وقت تواجه المملكة ارتفاعاً في عدد الإصابات بالمرض وفي عدد البؤر المحلية.

* في فرنسا، حيث سُجّلت أكثر من 4500 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، أصبح وضع الكمامات إلزامياً أيضاً في جزء من وسط مدينة ليون، بعد أن فُرض في بعض مناطق باريس ونيس.

وبحسب السلطات المحلية، يُفترض أن يسمح هذا التدبير الذي يشمل الشوارع الأكثر اكتظاظاً، بتجنب تفشي الفيروس بسبب عودة المصطافين من عطلهم وبمكافحة الوباء مع اقتراب موعد العودة إلى المدارس. وقد يتلقى سكان ليون هذا التدبير بتحفظ وانتقادات على غرار سكان تولوز حيث بات وضع الكمامات إلزامياً بدءاً من الجمعة.

10:42 تدابير عزل في إنجلترا
شددت السلطات في انجلترا من تدابير العزل في مناطق عدة في شمال غرب البلاد حيث تمّ وضع بيرمينغهام، ثاني أكثر مدينة اكتظاظاً تحت المراقبة.

ومنذ منتصف الليلة، لم يعد بامكان سكان مدينتي أولدهام وبلاكبورن وكذلك أجزاء عدة من منطقة بيندل حيث يقطن قرابة نصف مليون شخص، الالتقاء بأشخاص من خارج منطقتهم.

10:05 إصابات إسبانيا وسويسرا
* بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في إسبانيا 386 ألفا و54 حالة حتى صباح اليوم السبت بتوقيت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إسبانيا جراء الفيروس بلغ 28 ألفا و838 وتعافى 150 ألفا و376 من المصابين حتى الآن.

وقد دعي السكان في العاصمة مدريد إلى الخضوع لعزل في المناطق الأكثر تضرراً جراء الفيروس في وقت ارتفع عدد الإصابات المسجّلة في إسبانيا أكثر من ثمانية آلاف خلال 24 ساعة.

* بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في سويسرا 39 ألفا و332 حالة حتى صباح اليوم السبت، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في سويسرا جراء الفيروس بلغ ألفين وتعافى 33 ألفا و900 من المصابين حتى الآن .

09:00 الإصابات في هولندا وإيطاليا
* بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في هولندا 67 ألفا و456 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في هولندا جراء الفيروس بلغ 6219، وتعافى 600 من المصابين حتى الآن.

* بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إيطاليا 257 ألفا و65 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إيطاليا جراء الفيروس بلغ 35 ألفا و427 حالة، وتعافى 204 آلاف و960 من المصابين حتى الآن.

08:46 رقم قياسي في أوكرانيا
سجلت أوكرانيا رقمًا قياسيًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بلغ 2328 خلال 24 ساعة الماضية.
ووفق البيانات التي قدمها المجلس الوطني للأمن والدفاع، فإن عدد الاصابات تجاوز الرقم القياسي السابق لليوم الواحد المسجل الخميس الماضي البالغ 2134.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد في الأيام الأخيرة، وبلغ إجمالي الحالات المسجلة في البلاد حتى الآن 102 ألف و971 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات 2244.

08:06 معدل يومي مرتفع في ألمانيا
سجلت ألمانيا 2034 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، في أعلى معدل يومي منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي. ويرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 232 ألفا و82 حالة، حسب ما أفاد به معهد روبرت كوخ الحكومي للسيطرة على الأمراض.

وكانت آخر مرة سجلت فيها البلاد رقما أعلى من ذلك في 25 أبريل/نيسان الماضي عندما تم تسجيل 2055 حالة.

يشار إلى أن جائحة فيروس كورونا وصلت إلى ذروتها في ألمانيا مع مطلع نيسان/أبريل الماضي، حيث كانت السلطات تسجل أكثر من 6 آلاف حالة يوميا، وشهدت الأعداد انخفاضا منذ أواخر تموز/يوليو الماضي.

وحسب معهد روبرت كوخ، فإنه توفي 9267 شخصا بشكل إجمالي جراء كورونا بعد تسجيل 7 وفيات جديدة.

07:45 موجة جديدة في نيوزيلندا
أعلنت السلطات الصحية في نيوزيلندا تسجيل 6 إصابات جديدة اليوم السبت، حيث لا تزال الأنشطة التجارية والمدارس بكبرى مدنها أوكلاند مغلقة، وسط موجة عدوى جديدة.

07:05 إصابات جديدة بالصين
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم السبت إنها سجلت 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي يوم 21 أغسطس/آب، وهو عدد الإصابات نفسه في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن كل الإصابات الجديدة وافدة من الخارج. ولليوم السادس على التوالي لم يتم تسجيل أي إصابات محلية، ولم يتم أيضا تسجيل حالات وفاة جديدة.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي حتى 21 أغسطس/آب 84 ألفا و939، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4634.

06:54 بيانات متصاعدة بكوريا الجنوبية
سجلت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اليوم السبت 332 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 17 ألفا وحالتين. في حين توفي 309 أشخاص جراء إصابتهم بمرض كوفيد-19، الذي يسببه فيروس كورونا.

وشهدت البلاد قفزة حادة في عدد الإصابات خلال الأيام التسعة الماضية، مسجلة أكثر من 2200 حالة جديدة، حسب بيانات المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن حصيلة اليوم تعد الأعلى منذ الثامن من مارس/آذار الماضي، عندما تم تسجيل 367 حالة.

قالت السلطات في ولاية فيكتوريا الأسترالية إنها سجلت 13 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة حتى صباح اليوم السبت، مضيفة أن عدد الإصابات الجديدة لا يزال دون 200 حالة لليوم الثاني على التوالي.

وسجلت فيكتوريا، وهي ثاني أكبر الولايات الأسترالية من حيث عدد السكان، 182 إصابة جديدة مقابل 179 إصابة و9 وفيات أمس الجمعة، وذلك انخفاضا من أكثر من 700 حالة يوميا قبل أسبوعين.

وتقترب حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في أستراليا من 500 شخص، وسط بواعث للأمل مع تراجع معدل الإصابات في مدينة ملبورن، التي تسجل أعلى معدل إصابات، على نحو سريع منذ فرض إغلاق صحي هناك قبل 3 أسابيع.

05:12 قيود على الحدود الأميركية المكسيكية
أعلنت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية فرض قيود إضافية على الحدود مع المكسيك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتشمل الإجراءات الجديدة إغلاق المرور في بعض المعابر، وإجراء عمليات تفتيش إضافية عند الحدود.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في مارس/آذار الماضي قيودا على المرور عبر الحدود، وسمحت بالعبور فقط في حالات الضرورة القصوى. وكانت الإجراءات تخص المواطنين المكسيكيين. أما القيود الجديدة، فهي تشمل أيضا المواطنين الأميركيين العائدين من المكسيك والحائزين على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة.

04:36 وفيات وإصابات في المكسيك
أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 504 وفيات بفيروس كورونا و5928 إصابة مؤكدة، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 59 ألفا و610 وفيات، و549 ألفا و734 إصابة.

وقالت الحكومة المكسيكية إن العدد الفعلي للمصابين أعلى بكثير على الأرجح من العدد المعلن.

04:28 حجر صحي على المسافرين من ألمانيا
أعلنت الخارجية الألمانية في برلين اليوم السبت أن المسافرين من ألمانيا سيخضعون لحجر صحي مدته 14 يوما بعد وصولهم إلى لاتفيا.

وأوضحت أن هذا القرار جاء بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا.

وتطلب لاتفيا الحجر الصحي لمدة 14 يوما لجميع المسافرين من البلدان التي تسجل أكثر من 16 إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة في غضون أسبوعين.

03:04 الإصابات بجنوب أفريقيا تتجاوز 600 ألفا
سجلت جنوب أفريقيا خلال الساعات الـ24 المنقضية 3398 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت الإجمالي إلى 603 آلاف و338 إصابة، بينما وصل عدد المتعافين إلى 500 ألف، و102 متعاف، في حين تم تسجيل 225 وفاة جديدة رفعت إجمالي الوفيات إلى 12 ألفا و843 حالة.

وبهذه الأرقام تتصدر جنوب إفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات والوفيات.

01:03 وفيات البرازيل
قالت وزارة الصحة البرازيلية الجمعة إنها سجلت 303 آلاف و55 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1054 وفاة خلال الساعات الـ٢٤ الماضية.

وأظهرت بيانات الوزارة ارتفاع إجمالي عدد حالات الإصابة في البرازيل إلى ٣ ملايين و532 ألفا و330 حالة منذ بداية الجائحة، بينما ارتفعت الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 113 ألفا و358، ليصبح البلد الواقع بأميركا الجنوبية ثاني أكثر الدول تضررا بالفيروس بعد الولايات المتحدة.
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 123 إصابة جديدة و19 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في البلاد خلال الساعات الـ٢٤ الماضية.

وبهذه الحصيلة الجديدة، يرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 971 ألفا و48 إصابة والوفيات إلى 5231 وفاة، كما وصل عدد المتعافين إلى 64 ألفا و318 شخصا.

أطباء في غرفة جمع عينات بأحد المراكز الصحية في مصر (الأوروبية)
00:30 الوفيات فوق 800 ألف
تخطت وفيات كورونا في العالم فجر اليوم السبت حاجز 800 ألف، وفق موقع “ورلد ميتر” المتخصص برصد إحصاءات الفيروس، ووصلت إلى 801,546 وفاة.

في حين تجاوز عدد المصابين بكورونا حول العالم 23 مليونا، تعافى منهم 15 مليونا و674 ألفا.

ولمعرفة تطورات وأخبار كورونا ليوم أمس الجمعة 21 أغسطس/آب، يرجى الضغط هنا.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.