صحيفة سعودية: أمر ملكي بإعفاء القنصل العام بإسطنبول وإحالته للتحقيق على خلفية اختفاء خاشقجي

المصدر: ترك برس

ذكرت صحيفة سعودية نقلاً عن مصادر رسمية، بأن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أمراً بإعفاء القنصل السعودي بإسطنبول محمد العتيبي، وإحالته للتحقيق.

وقالت صحيفة “سبق” السعودية إن قرار الإعفاء جاء بسبب ” تجاوزات وإساءة استخدام السلطة في قضية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي”.

وأضافت الصحيفة السعودية أن قرار الإعفاء يتضمن أيضاً “تشكيل لجنة وزارية في الديوان الملكي لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة للتحقيق مع معالي الأستاذ/ محمد العتيبي فيما ارتكبه من تجاوزات.”

هذا وغادر القنصل العام السعودي، محمد العتيبي، مساء أمس الثلاثاء، إسطنبول متوجهاً إلى بلاده، عقب تفتيش السلطات التركية مبنى القنصلية بإسطنبول، وقبيل ساعات من عملية الفحص والتحري التي كان من المزمع أن تقوم بها السلطات الأمنية نفسها، في مقر القنصل العام الذي يبعد بضع مترات عن مبنى القنصلية.

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وفيما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان، المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية حتى الآن، وقالت إن كاميرات القنصلية “لم تكن تسجل” وقت دخول خاشقجي.

ووافقت تركيا على طلب سعودي بتشكيل فريق تحقيق مشترك في القضية، وفي سياق ذلك أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الاثنين، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية.

و تجدر الإشارة إلى أن السيد ناصر الدويلة قد أعرب في تويتر ان القنصل و حسب التسجيلات ان القنصل كان غير راضي عن القتل و تلقى اتصالا و لم يكن رضه الا حاضر حاضر.