بمشاركة مصري.. “زلزال معلوماتي عالمي” بمجال الخلايا الشمسية

هشام النياني

ضجة كبيرة عاشها المجتمع العلمي في العالم مؤخرا، بعد الإعلان عن أول قاعدة بيانات علمية تمثل دليلا شاملا للباحثين في مجال الطاقة المتجددة وخاصة الخلايا الشمسية سريعة التطور المعروفة باسم “بروفسكايت”perovskite ، وشارك في تدشينها الباحث المصري الشاب محمود الدماصي.

قاعدة البيانات الجديدة أشاد بها عدد من كبار الباحثين في ذات المجال حول العالم، حتى إن دورية “نيتشر إنرجي” الشهيرة، وهي أبرز وأكبر مجلة بحثية في مجال الطاقة عالميا، نشرت مقالا عن هذا الحدث ووصفته بأنه “زلزال معلوماتي”.

وتحدث موقع “سكاي نيوز عربية” مع الدكتور محمود الدماصي، لتسليط الضوء على قصة قاعدة البيانات وأهميتها ودوره فيها مع الباحثين الآخرين من عدة دول.

قال الدماصى إنه يعمل على تطوير نوع جديد من الخلايا الشمسية يسمى خلايا “بروفسكايت”، و”رغم اكتشاف خواصها الكهروضوئية في منتصف القرن الماضي، فإن أول تطبيق لها في مجال الخلايا الشمسية كان عام 2009، وفي خلال سنوات قليلة تخطت كفاءتها تقنيات أخرى استغرق تطويرها ما يزيد على نصف القرن، مثل تكنولوجيا خلايا السيليكون السائدة تجاريا في الوقت الحالي”.

وأضاف: “خلايا البروفسكايت جذبت اهتمام العلماء بشكل كبير بسبب خصائص المواد المصعنة لها، حيث يمكنك تصميم وتعديل تركيبها الكيميائي بحيث تمتص جزءا معينا من ضوء الشمس بكفاءة عالية، كما يمكن طباعتها على الزجاج أو بعض أنواع البلاستيك بطرق أشبه بطباعة الورق، وتحضير مساحات كبيرة من الخلايا الشمسية عالية الكفاءة في وقت قصير وبتكاليف قليلة جدا، مقارنة بالتكنولوجيا الحالية القائمة على مادة السيليكون